الاثنين، 18 نوفمبر 2013

أجزاء الكمبيوتر


إذا كنت تستخدم كمبيوتر سطح المكتب، فيبدو أنك تعرف بالفعل أنه لا يوجد أي جزء فردي يسمى "الكمبيوتر." فالكمبيوتر عبارة عن نظام مكون من عدة أجزاء تعمل سويًا. الأجزاء الفعلية، التي يمكنك مشاهدتها ولمسها، تسمي ككل الأجهزة. (تشير البرامج, على الجانب الآخر إلى التعليمات، أو البرامج، التي تخبر الأجهزة بالمهام التي تقوم بإجرائها.)
يبين الشكل التوضيحي التالي أكثر الأجهزة شيوعًا في نظام كمبيوتر سطح المكتب. قد يبدو النظام مختلفًا قليلاً، ولكن من المحتمل أن يحتوي على غالبية هذه الأجزاء. يحتوي الكمبيوتر المحمول على أجزاء متشابهة، ولكنه يضمها في حزمة مفردة بحجم دفتر الملاحظات.
 

وحدة النظام

تعد وحدة النظام هي أساس نظام الكمبيوتر. وعادةً ما تكون عبارة عن صندوق مستطيل الشكل موضوع على المكتب أو تحته. يوجد داخل هذا الصندوق عدة مكونات إلكترونية تتولى معالجة المعلومات. وتعد أهم هذه المكونات هي وحدة المعالجة المركزية (CPU), أو المعالج, الذي يعد بمثابة "العقل" للكمبيوتر. من بين المكونات الأخرى نجد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، التي تقوم بعملية التخزين المؤقت للمعلومات التي تستخدمها CPU أثناء تشغيل الكمبيوتر. ويتم مسح المعلومات المخزنة في الذاكرة RAM عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.
ويتصل كل جزء آخر من أجزاء الكمبيوتر تقريبًا بوحدة النظام باستخدام الكبلات. يتم توصيل الكبلات في منافذ محددة (فتحات), توجد عادةً في الجزء الخلفي من وحدة النظام. وتُسمى الأجهزة التي لا تعد جزءًا من وحدة النظام بـ بالجهاز الطرفي أو الجهاز أحيانًا.
 

التخزين

يحتوي الكمبيوتر على واحد أو أكثر من محركات الأقراص—وهى عبارة عن أجهزة تقوم بتخزين المعلومات على قرص معدني أو بلاستيكي. يحفظ القرص المعلومات، حتى أثناء إيقاف تشغيل الكمبيوتر.

محرك الأقراص الثابتة

يقوم محرك الأقراص الثابتة بتخزين المعلومات على قرص ثابت, وهو عبارة عن مسطح صلب أو مكدس من المسطحات ذات سطح مغناطيسي. ونظرًا لأن الأقراص الثابتة يمكنها حفظ مقادير كبيرة من المعلومات، فإن هذه الأقراص تعمل كوسائل تخزين أساسية للكمبيوتر، وتقوم بحفظ كافة البرامج والملفات تقريبًا. يوجد موقع محرك الأقراص الثابتة عادًة داخل وحدة النظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق